Home

لماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم من دخل دار أبي سفيان فهو آمن

سبب قول الرسول من دخل دار أبي سفيان فهو امن أن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم بين له أن أبا سفيان سيد في قريش وأنه يحب الفخر كما ورد في الدليل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخل دار أبي سفيان فهو آمن وفي هذا. من دخل دار أبي سفيان فهو آمن لم يكن أبو سفيان بن حرب رجلا عاديا من رجال قريش لكنه كان من الرجال المعدودين الذين يشار إليهم بالقوة والزعامة وحسن القيادة وعندما ظهرت دعوة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان رافضا ومحاربا لها بشتى الطرق وفي فترة الدعوة الأولى في مكة كان أبو. لماذا قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يوم فتح مكة ( ومن دخل دار ابي سفيان فهو امن ) ؟ و الجواب الصحيح يكون هو لمكانته عند قريش فاراد النبي - صلي الله عليه وسلم - ان يحفظ له هذه المكانة تثبيتا له علي الاسلام وإنما فعل رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم ذلك، حقنًا للدماء ما أمكن، وحفظًا لمعنى السلامة والأمن في البلد الحرام، ومن أجل هذا أمر المسلمين أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم، وأعلن أن من دخل داره وأغلق بابه فهو آمن. وأخذ أبو سفيان يتأمل الكتائب التي تمر، واحدة إثرَ أخرى، وهو في.

سبب قول الرسول من دخل دار أبي سفيان فهو امن - موسوعة المنها

دار أبي سفيان هي دار الصحابي أبو سفيان صخر بن حرب الأموي القرشي ، وهي الدار التي قال عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، كان ذلك حينما لاقى أبو سفيان الجيش الإسلامي قبل وصوله إلى مكة وأعلن إسلامه، عندها أخذ العباس بن عبد المطلب عم. أمن النبى الكريم على جميع من فى المدينة، وقال كلمته الشهيرة: من دخل البيت الحرام فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل داره فهو آمن، إلا نفر أمر بقتلهم، وقال للصحابة اقتلوهم ولو كان متعلقا بأستار الكعبة، ولماذا فعل ذلك مع أنه القائل من دخل البيت فهو آمن، يوم فتح. أسلم أبو سفيان يوم فتح مكة سنة ثمانية للهجرة، وعقب قول رسول الله: «من دخل البيت الحرام كان آمناً، ومن دخل دار أبي سفيان كان آمناً»، وحسُن إسلامه برأي معظم المؤرخين وأصحاب السِّير، جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لما اسلم وقال: يا رسول الله مرني حتى أقاتل الكفار كما كنت. بعد أن أسلم أبو سفيان طلب العباس من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يجعل له شيئًا يفتخر به لأنَّه رجل يحبُّ الفخر، فوافقه على ذلك وقال: مَن دخل دارَ أبي سفيانَ فهو آمِنٌ، ومَن دخل المسجدَ فهو آمنٌ، ومَن أغلق بابَه فهو آمِنٌ

من دخل دار أبي سفيان فهو آمن - موقع مقالات إسلام وي

  1. قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : من دخل دار أبي سفيان فهو آمن
  2. قال محمد بن رشد: قد جاء عن النبي عَلَيْهِ السَّلَامُ من رواية جابر بن عبد الله، قال: «نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يطرق أهله ليلا» خرجه البخاري، وعن أنس بن مالك قال: «كان.
  3. قال : فشهد شهادة الحق ، فأسلم ، قال العباس : قلت : يا رسول الله ، إن أبا سفيان رجل يحب هذا الفخر ، فاجعل له شيئا قال : نعم ، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومن أغلق بابه فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن ، فلما ذهب لينصرف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عباس ، احبسه بمضيق الوادي.
  4. محاولة انتحاره عليه الصلاة والسلام باطلة ! بقلم : علي رضا أصل الحديث في ( صحيح البخاري ) - مع فتح الباري برقم ( 6982 ) ، كتاب : التعبير ؛ باب : أول ما بديء به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة : حدثنا يحيى.
  5. لقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم نفسية هذا الزعيم بأن جعل له من الفخر نصيبا ريثما يستقر الإيمان في قلبه، فقال من دخل دار أبي سفيان فهو آمن. تجنب الحرب.. تكسبه
  6. 289 - بعَث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعثًا فأعظموه الغنيمةَ وأسرَعوا الكَرَّةَ فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ ما رأَيْنا بعثَ قومٍ أسرَعَ كرَّةً ولا أعظَمَ غنيمةً مِن هذا البعثِ فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( ألا أُخبِرُكم بأسرعَ كرَّةً وأعظَمَ غنيمةً مِن هذا البعثِ.
  7. قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله تعالى-: ومكة مأخوذة صلحًا بدليل قوله -صلى الله عليه وسلم-: «من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن ألقى السلاح فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن»، وهذا ثابت في.

قال: ويلكم! لا تغرنكم هذه من أنفسكمº فإنه قد جاءكم ما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، قالوا: قاتلك الله! وما تغني عنا دارك؟! قال: ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن لماذا قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يوم فتح مكة ( ومن دخل دار ابي سفيان فهو امن معجزة النبي صلى الله عليه وسلم في اسمه. لم يكن عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم عندما اختار لرسولنا الكريم اسم محمد أنه في يوم ما سيأتى أحدهم ويعتبر أن هذا الاختيار إعجازًا، كما لم يكن يعلم أيضًا أن اسم. إحدى راحلتيَّ هاتين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بالثَّمن»، قالت عائشة رضي الله عنها: فجهَّزناهما أحثَّ الجهاز (من الحثِّ وهو الإسراع)، وصنعنا لهم سُفرةً في جِرابٍ، فقطعت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قطعةً من نطاقها، فربطت به على فم الجراب، فبذلك سمِّيت ذات. كان رحيل هؤلاء تسللًا في ظلمة الليل ـ حتى لا تفطن لهم قريش ـ خرجوا إلى البحر ويمموا ميناء شعيبة، وقيضت لهم الأقدار سفينتين تجاريتين أبحرتا بهم إلى الحبشة، وفطنت لهم قريش، فخرجت في آثارهم، لكن لما بلغت إلى الشاطئ كانوا قد انطلقوا آمنين، وأقام المسلمون في الحبشة في أحسن جوار.

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يكون اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ) البخاري مع الفتح ( 13/181) و مسلم ( برقم1821) والترمذي ( برقم 2224) والمسند (5/87،90،92،95،97،99،101،107، 108) . و في. وعندما اقترب الجيش الإسلامي من مكة المكرمة وحلَّ الظلام أمر النبي صلى الله عليه سلم أن يشعل كل جندي في الجيش نارا فصارت عشرة آلاف شعلة من النار، فدخل الرعب قلوب مشركي قريش، وخرج أبو سفيان مع نفر من صحبه ليعرفوا الخبر فقابلهم العباس وأخبرهم بالأمر وأخذ معه أبا سفيان إلى. أولاً: النبي صلى الله عليه وسلم بشر، ولو كان من غير جنس البشر لكان الأمر بالتأسي به نوعاً من التكليف بما لا يستطاع، لو لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بشراً، ثم قيل للناس: تأسوا به، لقال معظم الناس: كيف نتأسَّى به وهو من. قال العباس : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل يحب الفخر فاجعل له شيئاً . قال صلى الله عليه وسلم : نعم ، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ، ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن

لماذا قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يوم فتح مكة

فقدم عمرو بن سالم الخزاعي إلى المدينة وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن قريشاً خانوا العهد. الله عليه وسلم من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل المسجد الحرام لماذا خرج أبو سفيا.ن من مكة ؟. ونلاحظ في تخصيص النبي - صلى الله عليه وسلم - بيت أبي سفيان بقوله:«من دخل دار أبي سفيان فهو آمن»شيئا يشبع ما تتطلع إليه نفس أبي سفيان، وفي هذا دعوة له ليسلم، وكان هذا الأسلوب النبوي الكريم عاملا. قال العباس : قلت يا رسول الله ، إن أبا سفيان رجل يحب هذا الفخر ، فاجعل له شيئاً ، قال : نعم ، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن إن أبا سفيان رجل يحب الفخر، فاجعل له شيئاً، فاستجاب النبي صلى الله عليه وسلم لمشورة عمه، وقال: (نعم، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن.

حكمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم حال دخول مكة «من دخل

  1. قال صلى الله عليه وسلم : بل إنه أعطاه الأمان ، هو وكل مشرك دخل دار أبي سفيان . 8ـ فساد قول من قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم أكره العرب على الإسلام
  2. ما كان منه - صلى الله عليه وسلم - إلا أن دخل متواضعًا وقال: ((من دخل بيت أبي سفيان فهو آمن)). أليس أبو سفيان هذا كان زعيم الكفر وزعيم المشركين في أحد والأحزاب؟
  3. عفو النبي (صلى الله عليه وسلم). كان من أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - العفو، والعفو هو: ترك المؤاخذة لمن أسرف في أذاه؛ مُتخلِّقًا في ذلك بأخلاق القرآن الكريم في قوله - تعالى -: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ.

من أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ونهى عن القتل إلا نفراً قد سماهم، إلا أن يقاتل أحدٌ فيقتل، وقال لهم حين اجتمعوا في المسجد: ما ترون أني صانعٌ بكم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (نعم. من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل بيته وأغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن) والحديث صحيح، وفي رواية مسلم: (ومن ألقى سلاحه فهو آمن) * ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن. * ومن دخل دار أبى سفيان فهو آمن (16). وانتصر الإسلام وارتفع لواء التوحيد ودخل الناس فى دين الله أفواجًا. وفى مناخ النصر العظيم.

قال: فقال أبو سفيان: يا رسول الله أبيحت خضراء قريش لا قريش بعد اليوم. قال: فقال رسول الله ﷺ: «من أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن». قال: فغلق الناس أبوابهم الثانية : قال القاضي أبو بكر بن العربي : ثبت في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في حديث الشفاعة الكبير المشهور : ولكن ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض فيأتون.

فروى ابن إسحاق في السيرة -ومن طريقه ابن جرير في التفسير واللفظ له، والبيهقي في دلائل النبوة- عن محمد بن جعفر بن الزبير: أن وفد نجران قدموا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة. سبب عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من مرضعته إلى أمه من الأمور الهامة التي دلت عليها السيرة النبوية، فكتب السيرة لم تترك أمرًا يخص نبي الأمة محمد -صلى الله عليه وسلم- إلا وكتبت عنه، وفي هذا المقال سنتعرف على مرضعات.

لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكه من دخل

ومن عبقرية الرسول صلى الله عليه وسلم إعلاء شأن أبي سفيان عند فتح مكة؛ إذ خص الرسول -عليه الصلاة والسلام- أبا سفيان بخصيصة تجعله متميزًا على أقرانه من أهل مكة، وأعطاه رسول الله شيئًا بلا خسارة. ٧٥- أُلقي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سلا الجزور - وهي المشيمة - ووطئ عقبة بن أبي معيط قبَّحه الله على عنق النبي صلى الله عليه وسلم وهو ساجد. #نشر_سيرته. السيرة النبوية : ٧٦- حاول أبوجهل لعنه. وفي فتح مكة : قال العباس للرسول صلى الله عليه وسلم إن أبا سفيان رجل يحب الفخر فاجعل له شيئا ، قال‏:‏ ( ‏نعم، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد الحرام فهو.

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

  1. 85 من حديث: (قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي..) 00:00. max volume. تحميل المادة. 5955 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ دَاوُدَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ.
  2. 344ـ ماذا طلب العباس من الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن أسلم أبو سفيان؟ طلب أن يجعل لأبي سفيان شيئًا؛ لأنه يحب الفخر، فوافق وقال: (من دخل دار أبي سفيان فهو آمن)
  3. ثم قال: أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة لم يكن بها بئر يُستعذب منه إلا بئر رومة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ يَشْتَرِيهَا مِنْ خَالِصِ مَالِهِ.
  4. لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكه من دخل دار ابي سفيان فهو امن سُئل يونيو 18، 2019 بواسطة مجهول 0 إجابة 159 مشاهد
  5. بعد الضيق يأتي الفرج. خالد أبو صالح. بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: الدنيا محل اختبار وابتلاء، ودار امتحان واصطفاء، قال.
  6. كتاب صلح الحديبية من كتاب خاتم النبيّين صلى الله عليه وسلم من كتب سيرة الرسول ___ . لمعرفة المزيد عن السيرة النبوية تابعنا موقع مع الحبي
  7. محمد بن عبد الله بن عبد المُطّلِب بن هاشم، (عام الفيل - 11 هـ) نبي الإسلام، خاتم النبيين وأحد الأنبياء أولي العزم، ويُعدّ القرآن الكريم معجزته التي تحدّى بها الأمم والشعوب، مركّزاً دعوته على التوحيد ومكارم الأخلاق.

أبو سفيان بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ موقع

قال الرسول صلى‏الله‏عليه‏و‏آله‏وسلم : النظر في ثلاثة أشياء عبادة ، ما هي ؟(166)جواب : النظر في وجه الوالدين والعالم ، وإلى المصحف ، وفي البحر . سؤال 599 : ما معنى فاقد الطهورين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، فيستأنف الدرس بعد انقطاعٍ يقرب من سبعين يومًا، ويعلم الجميع أن وقت الدرس في عصر. أخرج أبو داود في سننه عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مُروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر،وفرقوا بينهم في المضاجع» قال أبو بكرٍ لها: ((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة، وإني والله لا أدع أمراً رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه إلا صنعته، فإني أخشى إن.

فتح مكة وعبرته لحاضر المسلمين ومستقبلهم - عبدالله حسين

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي، (3 ق هـ / 618م - 68 هـ / 687م) هو صحابي محدث وفقيه وحافظ ومُفسِّر، وابن عم النبي محمد، وأحد المكثرين لرواية الحديث، حيث روى 1660 حديثًا عن النبي محمد في شهر ذي القعدة سنة 6هـ الموافق 628م، أمر الرسولُ محمدٌ أتباعَه باتخاذ الاستعدادات لأداء العمرة في مكة، بعد أن رأى في منامه أنه دخل هو وأصحابُه المسجد الحرام وطافوا واعتمروا، فخرج من المدينة المنورة يوم الاثنين غرّة ذي. النبي صلى الله عليه وآله وسلم : لكل أمة فرعون وعثمان فرعون هذه الأمة([2]). علي عليه السلام : وقد قال له عثمان حين خاصمه أبو ذر وطلب منه حقه من بيت المال : ألا تغني عنا سفيهك هذا ؟ قال عليه السلام.

يوم فتح مكة _ رِقَّتـــه لأبي سفيان رغم ما فعله موقع

( 1 ) أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه و سلم منذ أن شاع الخبر ان النبي صلي الله عليه وسلم وصاحبه قد خرجا مهاجرين الي المدينة و المؤمنون من اهل المدينة يخرجون الي اعالي المدينة لعلهم يتشرفون برؤية الحبيب صلي الله. وقال النبي صلى الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة أخرجه أهل السنن الأربع بإسناد صحيح ، وروى مسلم في صحيحه ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( لعن. Lislam et le prophet. ما أول ما نزل من التوراة ؟. بسم الله الرحمن الرحيم . 2ـ ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟. قصعة خبزاً وسمناً ولبناً وهي هدية من زيد بن حارثة . 3ـ من أول من قُتل. قال لا ، إلا من أجل الضعف ، وقال أبو عمر : حديث شداد ورافع وثوبان عندنا منسوخ بحديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( احتجم صائما محرما ) لأن في حديث شداد بن أوس وغيره أنه صلى الله عليه. باب فضائل أصحاب النبي ﷺ ورضي الله عنهم ومن صحب النبي ﷺ أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه [] [ 3449 ] حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن عمرو قال : سمعت جابر بن عبد الله رضى الله تعالى عنهما يقول : حدثنا أبو سعيد الخدري قال.

دار أبي سفيان - ويكيبيدي

تقدير الأشخاص والاهتمام بهم، فذلك من أهم ما يجب على القائد، حيث الرغبة في الثناء والشكر من الأمور التي يحبّها الناس وترغبها نفوسهم، وذلك ما قام به الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- مع أبي سفيان. (الفتوح)، قال عمار بن ياسر لعمر بن العاص في حرب صفين: (( أيُّها الأبتر ! ألستَ تعلم أنَّ النبيَّ (صلى الله عليه [وآله] وسلم) قال: (من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهمَّ والِ من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله) القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الفاتحة. سورة Sura الفاتحة Al-Faatiha. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-i-Imraan. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf زواجه صلى الله عليه وآله بخديجة. لقد كانت خديجة (عليها السلام) من خيرة نساء قريش شرفاً ، وأكثرهن مالاً ، وأحسنهن جمالاً ، وكانت تدعى في الجاهلية ب‍ (الطاهرة) 1 ، ويقال لها : (سيدة قريش) ، وكل قومها كان حريصاً على الاقتران.

اقتلوهم ولو وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة

نسب النبي محمد. ما هو النسب الزكيّ لخير الخلق؟ إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو أشرف النَّاس نسبًا، فأمَّا نسبه فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب واسمه شيبة بن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف واسمه المغيرة بن قصي. فلما هلك أبو طالب نالت قريش من رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأذى ما لم تكن نالته منه في حياة عمه أبي طالب. فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف يلتمس عند أهلها النصرة والمنعة أعمال الرسول في المدينة المنورة . بناء المسجد . المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار . وثيقة المدينة . بناء السوق الإسلامي . الإذن بالجهاد . أحداث الهجر السؤال: في تهذيب الكمال وفي تهذيب التهذيب لابن حجر في ترجمة أبي سفيان عن جعفر بن سليمان الضبعي عن ثابت البناني أنه قال: إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، لأنه أوذي في الجاهلية فدخل داره. لماذا قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يوم فتح مكة ( ومن دخل دار ابي سفيان فهو امن ) ؟ و الجواب الصحيح يكون هو. لمكانته عند قريش فاراد النبي - صلي الله عليه وسلم - ان يحفظ له هذه المكانة تثبيتا.

أبو سفيان بن حرب - ويكيبيدي

لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكه من دخل دار ابي سفيان فهو امن 89 مشاهدة سُئل يونيو 18، 2019 بواسطة مجهو رواها الطبراني في المعجم الكبير. لقد كان من حكمة رسول اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن أعلن أبو سفيان إسلامه، أن أمر العباس أن يقف به عند مضيق الوادي، الذي ستمر فيه جنود اللهِ تعالى، حتى. دار أبي سفيان هي دار الصحابي أبو سفيان صخر بن حرب الأموي القرشي، وهي الدار التي قال عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، كان ذلك حينما لاقى أبو سفيان الجيش الإسلامي قبل وصوله. قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : من دخل دار أبي سفيان فهو آمن. كرر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي بكرة رضي الله عنه التحذير من قول الزور وشهادته فلماذا

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن يوم فتح مكة. دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة فاتحا عزيزا منتصرا، ودخل مكة في عشرة آلاف من أصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم، وكما ذكرنا لم يلق مقاومة تذكر في مكة المكرمة، إلا عند منطقة واحدة، واستطاعت فرقة خالد بن. أمن النبى الكريم على جميع من فى المدينة، وقال كلمته الشهيرة: من دخل البيت الحرام فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل داره فهو آمن، إلا نفر أمر بقتلهم، وقال للصحابة اقتلوهم ولو كان متعلقا بأستار الكعبة.